بيان صحفي

Eyad Othman
Circassian Repatriation Organization

 

695 Rupert St. Unit B

Waterloo, Ontario

Canada

N2V 1Z5

 

Tel.: 1-519-590-7817

Email: info@croworld.org

URL: www.CROWorld.org

 

بيان صحفي

11 آذار 2020

المنظمة الشركسية للعودة تشعر بقلق شديد إزاء بعض التعديلات المقترحة حديثاً لدستور الاتحاد الفيديرالي الروسي من قبل الرئيس فلاديمير بوتين.

إن اقتراح جعل اللغة الرسمية لغة الدولة المؤسسة للاتحاد الفيديرالي الروسي يخلق مشكلةً كبيرةً، لأنه يتجاهل القوميات الأخرى المشاركة في تأسيس الاتحاد الفيديرالي.

وفقًا للدستور الروسي يتألف الاتحاد الفيديرالي الروسي من جمهوريات وأقاليم ومناطق ومدن ذات أهمية اتحادية، بالإضافة إلى إقليم واحد ذا استقلال ذاتي وأوكروغات ذات استقلال ذاتي، ويجب أن تتمتع كلها بحقوق متساوية ككيانات مكونة ومؤسسة للاتحاد الفيديرالي الروسي.

هناك أكثر من 100 لغة للأقليات في روسيا، تعتبر 35 من هذه اللغات المختلفة لغات رسمية في مناطق مختلفة من الاتحاد الفيديرالي الروسي. إن التعديل المقترح يقوض هذه اللغات الرسمية ويهدد الانسجام بين هذه المجموعات العرقية المختلفة المؤلفة للاتحاد الروسي. إن المنظمة ترى أن هذا الاقتراح شوفيني، استفزازي، وعنصري، لأنه يعتبر محاولة لإنشاء دولة قومية واحدة، بعيدة كل البعد عن الروح الاتحادية الفيديرالية، وفي تناقض واضح لحقوق الإنسان والحريات المضمونة لجميع المجموعات العرقية المختلفة التي تشكل رسميًا روسيا الاتحادية.

كما وتشعر المنظمة بالازدراء إزاء البند المقترح بشأن دعم المواطنين في الخارج والذي ينص على: “يوفر الاتحاد الفيديرالي الروسي الدعم للمواطنين الذين يعيشون في الخارج في ممارسة حقوقهم، وحماية مصالحهم والحفاظ على الهوية الثقافية لجميع الروس”. إن المنظمة تجد أن هذا يتعارض مع أبسط مبادئ الاتحاد الفيدرالي حيث يتم دعم الروس فقط ويتم التمييز ضد جميع المجموعات العرقية الأخرى التي تشكل الاتحاد الفيديرالي وبهذا سيتم استبعادها من أي فوائد أو دعم في الحفاظ على هويتهم الثقافية وتقدمها.

إن المنظمة ترغب في تذكير مجموعة العمل القائمة على دراسة مقترحات تعديل الدستور التقيد بالمادتين التاليتين من الدستور الحالي للاتحاد الفيديرالي الروسي:

المادة 68:

  1. اللغة الروسية هي لغة الدولة في كامل أراضي الاتحاد الفيديرالي الروسي.
  2. للجمهوريات الحق في إقرار لغات الدولة الخاصة بها واستخدامها في هيئات الدولة الحكومية، وهيئات الحكم الذاتي المحلية ومؤسسات الدولة في الجمهوريات، والتي يجب استخدامها مع لغة الدولة في الاتحاد الفيديرالي الروسي.
  3. يضمن الاتحاد الفيديرالي الروسي لجميع شعوبه الحق في الحفاظ على لغتهم الأم وتهيئة الظروف لدراستها وتطويرها.

المادة 69

يضمن الاتحاد الفيديرالي الروسي حقوق الشعوب الأصلية الصغيرة وفقًا لمبادئ وقواعد القانون الدولي والمعاهدات الدولية للاتحاد الفيديرالي الروسي المعترف بها عالميًا.

إن المنظمة تؤمن بأنه يجب على مجموعة العمل الالتزام بالمادتين 68 و69 والعمل على تنفيذهما من أجل توفير العدالة لجميع المجموعات العرقية المختلفة التي تشكل فسيفساء الاتحاد الفيديرالي الروسي. كما وتؤيد المنظمة البيان الذي أدلى به أساتذة معهد كبردينو-بلقاريا للدراسات الإنسانية، بشأن هذه المسألة.

إن المنظمة تحث على تطبيق العدالة وضمان حقوق الإنسان وبناء بيئة صحية حيث يتم التعامل مع جميع الجماعات العرقية بالتساوي. من هذا المنطلق تدعو المنظمة الفريق العامل على مناقشة هذه التعديلات المقترحة بعناية شديدة والعمل على صياغتها بأسلوب يحترم حقوق جميع المواطنين ويضمن حقوق السكان الأصليين.

مع خالص التحية

مجلس إدارة المنظمة الشركسية للعودة

About the Author

Admin-D

Admin-D

Related Posts

More From This Category