الإحتفال بعيد العلم الشركسي – جمهورية الأديغي

  ستحتفل جمهورية الأديغي في الخامس والعشرين من شهر نيسان المقبل بيوم العلم الشركسي بصورة رسمية لأول مرة ، وبهدف معرفة حسن سير أعمال التحضيرات ، والإستعدادات الجارية ، ومنذ الآن أقيم اجتماع بمدينة مايكوب لهذا الغرض .
ترأس إجتماع اللجنة التحضيرية المنظمة رئيس لجنة توثيق الروابط القومية ، والإعلامية مع شراكسة المهجر السيد عسكر شحلاخو . وذكر السيد عسكر أن العاملين في وزارات الدولة ، وطلبة المدارس ، والحركات ، والمنظمات ، والمؤسسات الإجتماعية ستشارك في هذا الإحتفال . تحدث في هذا الإجتماع نائب وزيرة التربية والتعليم السيد محمود قَرَتَبَنَه ْ ، ورئيسة القسم الثقافي في الوزارة السيدة بيله شوجن ، ورئيسة الإدارة الثقافية بمدينة مايكوب السيدة روزة تسي ، ومدير الفرقة الأكاديمية الفنية الراقصة ” النالمس ” السيد عزمت باسته ، والمدير الفني لها السيد أصلان خُوَجَايَه ، ورئيس اللجنة الثقافية بالجمعية الشركسية لجمهورية الأديغي السيد غوتشبس شحَبْلقو ، ونائبه السيد أصلان بولقو .
 بين كل السادة المتحدثين الأهمية التي يستحوذ عليها يوم العلم الشركسي اجتماعيا ، وسياسيا حيث سيجري بموجب القوانين السارية ، وحسب الأصول ، وسيشارك فيه شراكسة المهجر ، والعائدون إلى أرض الوطن  كما ستقام نشاطات ، واحتفالات عديدة في مدارس الجمهورية ، وفي المكتبات ، والساحات ، وفي الحديقة العامة لمدينة مايكوب .
 سيحضر الإحتفال موفدو مختلف المناطق ، والنواحي ، والقرى ، وستقام الأعراس الشركسية في كل الأماكن بمدينة مايكوب ، وفي مساء الخامس والعشرين من شهر نيسان المقبل ستنطلق أيضا مسيرة من أمام الحديقة العامة ، وسيشارك فيها الفرسان بخيولهم الشركسية الجميلة ، وسيرتدي معظم الناس الزي القومي الشركسي ، وسيقطع المشاركون فيها شارع أوكتوبر الأحمر ، وسوف تقدم الفرقة الأكاديمية الفنية الراقصة النالمس حفلا موسيقيا مسرحيا بعد ذلك على خشبة مسرح الفيلرمونيا ، ، وسيرفع العلم الشركسي ، وسيخفق في كل الأماكن في المدينة ، وستنشر الصحف الرسمية الصادرة مقالات عن العلم الشركسي ، وستقدم الإذاعة ، والتليفزيون في الجمهورية برامج ، وحلقات خاصة عن العلم الشركسي . نأمل أن يكون احتفال هذا العام كبيرا ، وناجحا ، ونطلب من السادة القراء ، وكل المهتمين بالشؤون ، والقضايا القومية أن يقدموا آراؤهم ، ومقترحاتهم ليكون الإحتفال بالصورة التي نرجوها ، ونتمناها .
ــ ترون في الصورة أعضاء اللجنة المنظمة للإحتفال بيوم العلم الشركسي .
ــ الكاتب الصحفي : نور بي يمطل .
ــ الــترجمة : محمد ماهــر إسـلام .
صوت الشراكسة

About the Author

Admin-D

Admin-D

Related Posts

More From This Category