المؤتمر الدولي للغة الشركسية

اقيم المؤتمر الذي نظمته الجمعية الخيرية الشركسية الاردنية  بالتعاون مع مركز الثقافة والعلوم الروسية والمؤسسات ودور المعرفة الشركسية في مختلف بلدان العالم في المركز الثقافي الملكي.
تناول المشاركون في المؤتمر عدة محاور رئيسية من اهمها الوسائل التي تؤدي الى وحدة اللغة لدى الشراكسة في عالم، واعادة هيكلة الالفباء الشركسية وتطويرها، والمنهجية والوسائل والتقنيات التي يمكن استخدامها في الترويج لتعليم اللغة الشركسية، ووضع اللغة الشركسية وتطورها في البلدان المختلفة، واقامة مؤسسات دائمة تعنى بشؤونها

لمتابعة الخبر بامكانكم متابعته من المصدر نفسه :

http://http://www.circassiannews.com/?p=435

نقلا عن المصدر

مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني افتتح سمو الامير علي ابن الحسين في المركز الثقافي الملكي امس اعمال المؤتمر الدولي الاول لتفعيل استخدام اللغة الشركسية في بلدان التواجد الشركسي” والذي تنظمه الجمعية الخيرية الشركسية بالتعاون مع مركز الثقافة والعلوم الروسية والمؤسسات ودور المعرفة الشركسية في مختلف دول العالم .

والقى رئيس الجمعية الخيرية الشركسية اسحاق مولا في المؤتمر الذي حضرته سمو الاميرة عالية بنت الحسين كلمة اكد فيها ان رعاية الهاشميين الدائمة للشراكسة الاردنيين جعلتهم قبلة النظر من شراكسة العالم بأسره كقادة للعمل الشركسي ، وفي سياق هذه النظرة ياتي مؤتمر اللغة الشركسية ليؤكد هذا الدور القيادي الذي يتوقع الشراكسة في جميع بلدان العالم ان ننهض به كشراكسة اردنيين.

والقى رئيس جمهورية الاديغى من الفدرالية الروسية “مراد كومبيلف” كلمة وفود الجمهوريات القفقاسية وأشاد فيها بالتآلف الذي يسود بين ابناء الشعب الاردني الواحد ، بمن فيهم الشراكسة الاردنيون ، وشكر جلالة الملك عبدالله الثاني على رعايته للمؤتمر.

وبين أن وضع اللغة الشركسية في تحسن مستمر إذ انها فرضت كلغة رسمية في الجمهوريات الشركسية الثلاث في القوقاز كما انه تم وضع اساسيات اللغة من قواعد ومعاجم وكتب مدرسية ، واصبح التدريس فيها وفي الوطن الام اجباريا واختيرت في بلدان التواجد الشركسي. واكد ان الامل منعقد على هذا المؤتمر لرفع توصيات فاعلة لمصلحة هذه اللغة لتطبيقها عمليا.

والقى الكاتب والمؤرخ الشركسي “قادر ناتخو” كلمة شراكسة الشتات وقال فيها ان هذا المؤتمر جاء نتيجة عمل دؤوب من قبل نشطاء الجمعية الخيرية الشركسية وبمساندة من السفارة الروسية ـ المركز الثقافي الروسي في عمان.

وفي الجلسة الاول قدم المشاركون في المؤتمر عدة اوراق منها “نشاطات الصندوق الشركسي المتعلقة بمشكلات اللغة الشركسية وحلولها” ، والارث الثقافي القومي الشركسي ، “والادب واللغة في خدمة الامة الشركسية من منظور تاريخي” ، “وتاريخ اللغة والكتابة الشركسية” ، والقواسم المشتركة بين اللغات القفقاسية ، ووضع اللغة الشركسية وتطورها في جمهورية القبرداي وجمهورية تشركيسك في الفدرالية الروسية ، وفي تركيا ، والواقع الحالي لأدب الاطفال الشراكسة ، ووضع اللغة الشركسية في قريتي كفركما والريحانية من اراضي فلسطين” “48 ، ووضع اللغة الشركسية في الاردن.

ويشارك في المؤتمر مختصون في اللغة الشركسية وسبل تطويرها.

المصدر :

 http://www.circassiannews.com/?p=465

About the Author

Admin-D

Admin-D

Related Posts

More From This Category